ضوابط التحاق الموظفين خارجياً لدراسة اللغة الانجليزية لمدة لا تزيد عن سنة حسب الضوابط التالية : أن يكون سعودي الجنسية. أن يكون قد امضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ تعيينه في الجامعة. الا تقل مرتبته عن المرتبة السابعة. أن لا يقل تقييم الأداء الوظيفي في السنتين الأخيرتين عن ممتاز. أن يكون حاصل على درجة البكالوريوس انتظاماً. أن لاتزيد مدة الدورة التدريبية للغة الأنجليزية عن سنة غير قابله للتمديد. أن يكون المتدرب حاصلاً على قبول من معهد تابع لجامعة موصى بها في إحدى دول الابتعاث التي لغتها الام اللغة الانجليزية. أن يكون حاصل على 350 درجة في اختبار TOFEL او مايعادله في اختبارات القياس الأخرى. أن تقوم الإدارة بترشيح واحد فقط وبما لا يؤثر غيابه على العمل في تلك الإدارة من منسوبيها ممن تنطبق علية الشروط لدراسة اللغة مع توضيح مبررات مفصلة عن ذلك وما هي العلاقة بين عمل المرشح ودراسة اللغة و استفادة الإدارة منه بعد عودته. موافقة الرئيس المباشر. ضوابط التواصل العلمي لأعضاء هيئة التدريس خارجياً لدراسة اللغة الانجليزية لمدة عام : أن يكون سعودي الجنسية. أن يكون قد أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ التعيين. أن لا يكون قد سبق له الابتعاث خارجياً. أن تكون جميع الدرجات العلمية التي حصل عليها عضو هيئة التدريس من جامعات لا تدٌرس باللغة الانجليزية. ألاّ يقل تقويم الأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين عن تقدير ( جيد جداً ). يفضل أن يكون المتدرب حاصلاً على قبول من معهد تابع لجامعة لتدريس اللغة الانجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا. أن لا تزيد مدة التدريب للغة الانجليزية عن سنة غير قابله للتمديد. توصية الرئيس المباشر لعضو هيئة التدريس ومن في حكمهم للالتحاق بالدورة. ألا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس المبتعثين لدراسة اللغة الانجليزية عن 10% من العدد الإجمالي لأعداد أعضاء هيئة التدريس السعوديين بالكلية التي يعمل بها. موافقة مجلس القسم والكلية المختصين والمجلس العلمي بالجامعة على الاتصـال وفقاً لما تقتضي به المادة ( 76 ) من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.